مَكتبةُ المُبتَدئِ في طلبِ العِلمِ الشَّرعِيِّ
... المكتبةُ النَّفيسَةُ الَّتي لا يستغني عنها طالبُ عِلمٍ ...
اسمُها
[ مَكتبةُ المُبتَدئِ في طلبِ العِلمِ الشَّرعِيِّ ]
تَأليفُ الشَّيخِ : خالدِ بنِ عبدِ اللهِ باحميد الأَنصاري - حفظَهُ اللهُ ونَفعَ بهِ -
اسمُها
[ مَكتبةُ المُبتَدئِ في طلبِ العِلمِ الشَّرعِيِّ ]
تَأليفُ الشَّيخِ : خالدِ بنِ عبدِ اللهِ باحميد الأَنصاري - حفظَهُ اللهُ ونَفعَ بهِ -
]ومُحتويات المكتبة كالتَّالي :
1- شَرحُ الأصولِ الثَّلاثَةِ [ و(الأصولُ الثَّلاثة) للشيخِ المُجدِّد محمد بن عبد الوهابِ - رحمهُ الله - ].
2- شَرحُ العَقيدَةِ الواسِطِيَّةِ [ و(العقيدة الواسطية) للإمام الرَّبَّاني وشيخ الإسلام ابنِ تيّميَّة - رحمه الله - ].
3- شَرحُ مُختَصَرِ الخِرَقي [ و(مختصر الخرقي الحَنبَلي) للإمام عمر بن الحسين الخِرَقي - رحمه الله - ].
4- شَرحُ الْمُقدِّمةِ الآجرّوميَّة [ و(الآجرّوميَّة في النَّحو) للإمام محمد بن داود الصَّنهاجي المَشهور بابنِ آجُرُّوم - رحمه الله - ].
5- شَرحُ الوَرَقاتِ[ و(الورقات) لإمام الحرمين الجويني - رحمه الله - ].
6- شَرحُ نُخبَةِ الفِكَرِ في مُصطَلَحِ الأَثَرِ[ و(نُخبة الفِكر)للإِمام الحافظ ابن حجر العَسقَلاني - رحمه الله - ].
الطَبعةُ : دارِ الاعتِصامِ للنَّشرِ بالرِّياضِ
سَنَةُ الطَّبعِ : كُلُّها في تاريخِ 1424 ما عدا (شرح الخرقي) ففي 1425 .
[قال المُؤَلِّف - حفظَهُ اللهُ - :
[ ومما ذكرتُه في التَّعريفِ بالشَّرحِ المناسبِ للمُختصرِ المناسِبِ - في الجملةِ - ؛ هو ما تضمَّن شَيئين :
الأوَّلُ : تَسهيلُ فهمِ كلامِ المؤلِّف بحيث يفهمه المُبتدئُ .
الثَّاني : عدمُ التَّعرّضِ لِما فيه تشويشٌ لذهن المبتدئ ...
وطريقتي في الشَّرحِ تتلخَّصُ في الأمورِ التَّالية :
1- قبلَ الشّروعِ في شرحِ الكتابِ : أتكلّمُ كلاما مُجملاً عن عنوان الكتابِ ومُحتوياته .
2- أُقسِّمُ محتويات الكِتاب تَقسيماً مناسِباً؛ بِحسب ما أراه بعد تأمّلي في جميع الكِتابِ .
3- أحرصُ على ذِكرِ المُناسَباتِبين كلامِ المؤلِّف إن استَطَعتُ إلى ذلك سَبيلا .
4- أهتمُّ بِتوضيحِ عِباراتِ المؤلِّفِ؛ ولا أزيد على كلامِهِ ؛ إلاَّ نادراً ، وذلك إن رأيت في الزّيادةِ تَسهيلاً لفهم كلامِه .
5- أحرِصُ على ذِكرِ الأَمثلَةِفي المواضِعِ الَّتي تَقتَضي ذلكَ .
6- أتَجَنَّبُ نقدَشيءٍ من كَلامِ المؤلِّفِ أو التَّفصيلالكثير ، أو ذِكر الخلاف؛ سواء : خلاف المبتدعة في الاعتقادِ ، أو خلاف الفقهاءِ في الفقه ، أو الخلاف في العلومِ الأُخرى ؛ لأنِّي أرى أنَّ التَّعرّضَ لذلكَ لا يُناسب المُبتَدِئ ...
وصَلَّى اللهُ على نَبِيِّنا محمدٍ وعلى آلهِ وصَحبِهِ وسَلِّم ] .
أسألُ اللهَ تَعالَى بِمَنِّهِوكَرَمِهِ : أن تكونَ هذهِ المَكتبَةَ خيرَ مُعينٍ لِطُلاَّب العِلمالمُبتدئين - وأنا مِنهُم - ، وأرى هذه المَكتبة : لَبِنَةً أُولَىسَيَتبَعُها خيرٌ كَثيرُ بإذن اللهِ ومَشيئَتِه .
الكِتابُ الأَوَّلُ
شرح الأصول الثلاثة
الكِتابُ الثَّانِي
شرح العقيدة الواسطية
الكِتابُ الثَّالِثُ
شرح المقدمة الآجرومية
الكِتابُ الرَّابِعُ
شرح الورقات
الكِتابُ الخامِسُ
شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر
الكِتابُ السَّادِسُ
شرح مختصر الخرقي
1 و2 و 3
الكِتابُ الأَوَّلُ
شرح الأصول الثلاثة
الكِتابُ الثَّانِي
شرح العقيدة الواسطية
الكِتابُ الثَّالِثُ
شرح المقدمة الآجرومية
الكِتابُ الرَّابِعُ
شرح الورقات
الكِتابُ الخامِسُ
شرح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر
الكِتابُ السَّادِسُ
شرح مختصر الخرقي
1 و2 و 3
0 comments:
welcome to my blog. please write some comment about this article ^_^